شروط ترخيص الحافلات في أبو ظبي

تنتهج دولة الإمارات أعلى معايير السلامة في ترخيص الحافلات والميني باص من خلال وضع القوانين التي تنظم إستخراج رخص القيادة، ومن خلال المقال نستعرض مجموعة من الشروط التي وضعتها دولة الإمارات العربية المتحدة في إستخراج وإعطاء تراخيص الحافلات والشاحنات.

المواصفات الجديدة لترخيص حافلات الركاب

سنت إمارة أبو ظبي قوانين جديدة تنظم عملية إعطاء تراخيص للحافلات ذات سعة نقل الركاب فئة 15 راكب وذلك كحد أقصى، والشاحنات الصغيرة، وذلك طبقا للمواصفات الفنية، وتطبيق معايير السلامة المرورية وذلك لما تم تحديده من قبل دائرة النقل.

تلك الإجراءات تهدف إلى تحقيق أقصى سلامه للركاب بالحافلات الخاصة بالنقل العام، وشركات النقل، مع تطوير مستوى الخدمات المقدمة للركاب.

وبالتنسيق مع وزارة الداخلية داخل إمارة أبو ظبي مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس تم تطوير عدد من المواصفات الخليجية، وذلك لتطبيق أعلى ضمان للحافلات من موديلات 2017 فما أعلى، مع تطبيق المواصفات المطلوبة، وذلك لتقديم أعلى خدمة للركاب، وتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان لهم.

وبالنسبة لتراخيص الحافلات القديمة، فيجب عليها تقنين أوضاعها وفقا للشروط الجديدة، أو الخروج من الخدمة في حالة عدم تقنين وتحسين أوضاعها وفقا للسلامة المرورية.

ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات في ذلك الجانب من خلال الدخول لذلك الموقع المتميز

  • وسيتم تسجيل منح تراخيص الحافلات على النحو التالي:
  • الحافلات التي تزيد عمرها عن 9 سنوات تمنح مهلة تقدر بسنة واحدة، وبعد إنقضاء المهلة المحددة يتم على الفور إيقاف تسجيلها.
  • أما الحافلات ذات موديل 2016 فيما أقل، يجب أن تتوافر على الشروط المرورية الخاصة بالسلامة الخليجية، مع وجود نظام

إيه.بي.سي والخاص بالكبح المانع للقفل، مع وجود مسافة تقدر 300مم لأقدام الركاب.

  • عدم وجود أي مقاعد غير أصلية، وتكون المقاعد غير قابلة للطي في الممر.

إستخدام أحزمة الأمان الثلاثية والثنائية، مع التثبيت في المقاعد الأخرى.

  • وجود الوسادة الهوائية بجانب مقعد السائق، ومن بجانبه من كراسي الخاصة بالركاب.
  • يجب أن تكون جميع الكراسي مزودة بمساند للرأس، وتكون قابلة للتحريك والضبط، ويجب أن يكون ظهر الكرسي ممتد إلى أعلى.